أ- التجويد: غايته وحكمه وطرقتلقيه ومراتبه - علمالتجويد: علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ
تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- غاية علمالتجويد: بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
-
حقيقة علمالتجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
-حكم تعلّمالتجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
-حكم العمل به: فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
-طريقة أخذ علم التجويد على نوعين :
1. أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
2. أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له
ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
- مراتبالقراءة الصحيحة: 1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير
زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية
شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد
وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج
بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام
على وجهه.
2- الحدر: لغة: مصدر
من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام
وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة
عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة:
مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج
والصفات والمدود.
ب- حكم الميم والنون المشدّدتين 1. عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار
الغنةمقدار
(1)مقدار
حركتين (2) مثل:
أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن.
2. عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار
الغنةمقدار
حركتين مثل: إنّ، إنّا، {
من الجِنَّة والنّاس}.
جـ- أحكام النون الساكنة والتنوين 1- الإظهار الحلقي: -الإظهار:
هو إخراج الحرف الساكن من
مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.
-حروفه:
الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات
التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ).
وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار
الحلقي.
طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين
قبل
الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).
مثاله : 1- ن+ أ : {
مِنْ آيَاتِنَا}، {
مَنْأَرَادَ}، {
مَرَّةً أُخْرَى}، {
مِلْحٌ أُجَاجٌ}.
2. ن + هـ: {
عَنْهُمْ}، {
مِنْهُمْ}،
{
إِنْ هُمْ}.
3. ن + ع: {
إنْ عُدْنا}، {
أنْعَمْتَ}،
{
يومٌ عَسيرٌ}، {
إثْماً عَظيماً}.
1. ن + ح: {
منْ حَوْلِهِمْ}، {
شَيءٌحَفيظٌ} ، {
أُسْوَةٌ حَسَنَة}.
2. ن + غ: {
مِنْ غَيْرِ}، {
عملٌ غَيْرصالِح}، {
منْ عذابٍ غَليظ}.
3. ن + خ: {
مَنْ خَلَقَ}، {
كُلَّشَيْءٍ خَلْقَهُ}.
_____________________
الغنة
: صوت خفيف يخرج من الأنف لا عمل للسان به .
الحركة
: هي الوحدة القياسية لتقدير زمن المد والغنة، أو مقدار طيّ اليد وفتحها .
2- الإدغام: هو دمج النون الساكنة أو التنوين
بحرف من حروف الإدغام بحيث
يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة
(يرملون).
ينقسم الإدغام إلى قسمين :
القسم الأول:
الإدغام بغنة: يكون عند التقاء النون الساكنة أو التنوين
عند أحرف كلمة : ( ينمو).
كيفيته: أن تدغم النون فلا تقرأ، بل يشدد الحرف الذي يليها، وتظهر الغنة
على هذا الحرف المشدد مقدار حركتين . مثاله:
1. ن + ي: {
إِنْ يَرَوْا} ، {
فِئَةٌيَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".
2. ن + و: {
مِنْ وَالٍ}، {
إِيمَانًاوَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".
3. ن + م: {
مِنْ مَاءٍ}، {
صِرَاطًامُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".
4. ن + ن: {
إِنْ نَحْنُ}، {
مَلِكًانُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".
ملاحظة: إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة، فلا يصح
الإدغام، بل يجب إظهار النون الساكنة وقد وقع ذلك في القرآن بأربع كلمات هي: {دُ
نْيا}،
{
قنْوان} ، {
بُنْيان}، {
صِنْوان}.
ملاحظة: في موضعين من القرآن الكريم تظهر
النون الساكنة عند الواو ولا تدغم بها وهما: {
يس والقُرآنِ الحَكيم} تقرأ:
"ياسين والقرآن الحكيم". {
ن والقلم} تقرأ: "نونْ
والقلم".
القسم الثاني: الإدغامبلا غنة: يكون عندما تقع النون الساكنة أو التنوين قبل حرف اللام والراء
مثاله:
1. ن+ ل: {
أَنْ لَوْ} فتقرأ : " الّو
" {
أنْداداً لِّيُضِلُّوا} فتقرأ: " أندادَ لِّيضلوا ".
2. ن + ر: {
مِنْ رَب} فتقرأ : "
مِرَّب ". {
بشر رسولاً} فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".
3- الإقلاب: هو قلب النون الساكنة أو التنوين
ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.
حرفة: الباء
كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما
باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم
مقدار حركتين.
مثاله: 1. {
من بعد} تقرأ :
" مِمْبَعد ".
2. {
بسلطان مبين}: تقرأ:
" بسلطنمبين ".
3. {
سميعٌ بصير}: تقرأ:
" سميعمبصير ".
4. {
بشراً مبين}: "
تقرأ: " بشرمبين ".
5. {
لينبذن}: تقرأ:
" ليمبَذنّ ".
6. {
أنبآء}: تقرأ:
" أمباء ".
4- الإخفاء: هو حالة
بين الإظهار و الإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
حروفه: سائر حروف الهجاء عدا حروف الإظهار،
والإدغام، وحرف الإقلاب وهي مجموعة في أوائل البيت التالي:
صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَاء شخصٌ قد سَمَا دمٌ
طيباً زدْ في تقىً ضعْ ظالماً.
كيفيته: عند ورود حرف الإخفاء بعد النون
الساكنة أو التنوين تلفظ النون مسموعة من الأنف ولا تشدد، ولا يشدد حرف الإخفاء
الذي يليها .
ويكون الإخفاء في كلمة أو كلمتين مثاله:
1. ص: {
انْصُرْنا}، {
ولمن صَبَرَ}،
{
بريح صَرْصَر}، {
ونخيلٌ صِوان}.
2. ذ: {
منذ}، {
من ذا}، {
وكيلاًذريةً}، {
ظل ذي}.
3. ث: {
الأنثى}، {
أن ثبتناك}، {
شهيداًثم}، {
نطفةٍ ثم}.
4. ك: {
فانكحوا}، {
وإنْ كانت}، {
علواًكبيراً}، {
شيءٍ كذلك}.
5. ج: {
أنجيناه}، {
من جاء}، {
رُطباًجنياً}، {
فصبرٌ جميل}.
6. ش: {
أنشره}، {
ممن شهد}، {
جباراًشقياً}، {
ركنٍ شديد}.
7. ق: {
تنقمون}، {
من قبل}، {
رزقاًقالوا}، {
عذابٌ قريب}.
8. س: {
الإنسان}، {
ولئن سألتهم}، {
قولاًسديداً}، {
فوجٌ سألهم}.
9. د: {
أنداداً}، {
وما من دابة}، {
كأساًدهاقاً}، {
يومئذ دُبُره}.
10. ط: {
انطلقوا}، {
منطبيات}، {
حلالاً طيباً}، {
كلمة طيبة}.
11. ز: {
أنزل}، {
فإن زللتم}،
{
نفساً زكية}، {
يومئذ رزقاً}.
12. ف: {
ينفقون}، {
فانفاؤوا}، {
عاقراً فهب}، {
لاتيةٌ فاصفح}.
13. ت: {
أنت}، {
وان تصبروا}،
{
حلية تلبسونها}، {
يومئذ تُعرضون}.
14. ض: {
منضود}، {
ومن ضل}،
{
قوماً ضالين}، {
قوةٍ ضعفاً}.
15. ظ: {
انظروا}، {
من ظهير}،
{
ظلاً ظليلاً}، {
سحابٌ ظلمات}.
ملاحظتان: 1
-عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج
الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين. ومعرفة مخرج الحرف تكون
بوضع الهمزة قبل هذا الحرف وتسكين الحرف. مثال: أصْ، أذْ، أثْ، أكْ، أجْ، أشْ ،
أقْ ، أسْ ، أدْ، أطْ، أزْ، أفْ، أتْ، أضْ، أظْ.
2- يأخذ الإخفاء صفة الحرف الذي يلي النون الساكنة، يعني هذا أن الإخفاء
يكون مفخما إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مفخماً. مثاله: {
منطيبات}.
وإذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو
التنوين مرققاً، فعندئذ يكون الإخفاء مرققا. مثاله: {
من ذا الذي}.