ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاجيال


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 6:42 am

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 8c392bca13ls6ev0

بفضل الله تعالى سوف يشمل هذا الموضوع على اهم مسائل فى العقيدة الصلاة الزكاة الصيام الحج

لشيخ السلام ابن تيمية وفضيلة الشيخ ابن عثيمين

وباذن الله تعالى موضوع متجدد ونسال الله تعالى ان يتقبل هذا العمل


مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8


س1: ما أصول أهل السنة والجماعة في العقيدة وغيرها من أمور الدين؟



الجواب: قاعدة أهل السنة والجماعة في العقائد وغيرها من أمور الدين، هو التمسك التام بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما عليه الخلفاء الراشدون من هدي وسنة، ولقول الله -تعالى-: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)(آل عمران: الآية31). لقوله -تعالى-: (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً) (النساء:80) ولقول الله -تعالى-: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)(الحشر: الآية7) وهذا وإن كان في قسمة الغنائم فهو في الأمور الشرعية من باب أولى، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يخطب الناس يوم الجمعة، فيقول: (أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار)1 .
ولقوله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)2 .
والنصوص في هذا كثيرة، فطريق أهل السنة والجماعة ومنهاجهم هو التمسك بالتام بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، ومن ذلك أنهم يقيمون الدين ولا يتفرقون فيه امتثالاً لقول الله تعالى: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ).(الشورى: الآية13) . وهم وإن حصل بينهم من الخلاف ما يحصل مما للاجتهاد فيه مساغ، فإن هذا الخلاف لا يؤدي إلى اختلاف قلوبهم بل تجدهم متآلفين متحابين، وإن حصل منهم هذا الاختلاف الذي طريقه الاجتهاد .


مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8
مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8


س2: من هم أهل السنة والجماعة؟


الجواب: أهل السنة والجماعة هم الذين تمسكوا بالسنة، واجتمعوا عليها، ولم يلتفتوا إلى سواها، لا في الأمور العلمية العقدية، ولا في الأمور العملية الحكمية، ولهذا سموا أهل السنة، لأنهم متمسكون بها، وسموا أهل الجماعة، لأنهم مجتمعون عليها .
وإذا تأملت أحوال أهل البدعة وجدتهم مختلفين فيما هم عليه من المنهاج العقدي أو العملي، مما يدل على أنهم بعيدون عن السنة بقدر ما أحدثوا من البدعة


تابع


مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 166693
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um samy
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
um samy


انثى عدد الرسائل : 3151
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 9:43 am

عليكم السلام

بارك الله فيك ياحماده وجعله فى ميزان حسناتك
واهلا بيك معانا



مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 27


عدل سابقا من قبل um samy في الخميس مارس 26, 2009 1:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltqa-al2jeal.yoo7.com
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 10:03 am

جزاك الله خيرا ياحمادة


وأهلا بيك في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنه
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 213
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 5:11 pm

جزاك الله خيرا حماه ومنتظرين البقيه باذن الله الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 12:51 am

ام سامى .....ابرار ........ مؤمنه جزاكم الله بمثله وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 12:53 am

عقيدة

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 1111qk

س3: أخبر النبي، صلى الله عليه وسلم، عن افتراق أمته بعد وفاته، نأمل من فضيلتكم بيان ذلك؟

الجواب:أخبر
النبي، صلى الله عليه وسلم، فيما صح عنه3 أن اليهود افترقوا على إحدى
وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وأن هذه الأمة ستفترق على
ثلاث وسبعين فرقة، وهذه الفرق كلها في النار إلا واحدة، وهي ما كان على
مثل ما كان عليه النبي، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، وهذه الفرقة هي
الفرقة الناجية التي نجت في الدنيا من البدع، وتنجو في الآخرة من النار،
وهي الطائفة المنصورة إلى قيام الساعة التي لا تزال ظاهرة قائمة بأمر الله
-عز وجل .
وهذه الفرق الثلاث والسبعون التي واحدة منها على الحق
والباقي على الباطل، قد حاول بعض الناس أن يعددها، وشعب أهل البدع إلى خمس
شعب، وجعل من كل شعبة فروعاً ليصلوا إلى هذا العدد الذي عينه النبي، صلى
الله عليه وسلم، ورأى بعض الناس أن الأولى الكف عن التعداد، لأن هذه الفرق
ليست وحدها هي التي ضلت بل قد ضل أناس ضلالاً أكثر مما كانت عليه من قبل،
وحدثت بعد أن حصرت هذه الفرق باثنتين وسبعين فرقة، وقالوا إن هذا العدد لا
ينتهي ولا يمكن العلم بانتهائه إلا في آخر الزمان عند قيام الساعة،
فالأولى أن نجمل ما أجمله النبي، صلى الله عليه وسلم، ونقول إن هذه الأمة
ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، ثم نقول: كل من
خالف ما كان عليه النبي، صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهو داخل في هذه
الفرق، وقد يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى أصول لم نعلم منها
الآن إلا ما يبلغ العشرة، وقد يكون أشار إلى أصول تتضمن فروعاً كما ذهب
إليه بعض الناس فالعلم عند الله -عز وجل .

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_1مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_1مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_1مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_1

س6: ما أبرز خصائص الفرقة الناجية: وهل النقص من هذه الخصائص يخرج الإنسان من الفرقة الناجية؟

الجواب:
أبرز الخصائص للفرقة الناجية هي التمسك بما كان عليه النبي صلى الله عليه
وسلم، في العقيدة،والعبادة، والأخلاق، والمعاملة، هذه الأمور الأربعة تجد
الفرقة الناجية بارزة فيها:
ففي العقيدة تجدها متمسكة بما دل عليه كتاب
الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، من التوحيد الخالص في ألوهية الله،
وربوبيته، وأسمائه وصفاته .
وفي العبادات تجد هذه الفرقة متميزة في
تمسكها التام وتطبيقها لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، في
العبادات في أجناسها، وصفاتها، وأقدارها، وأزمنتها، وأمكنتها، وأسبابها،
فلا تجد عندهم ابتداعاً في دين الله، بل هم متأدبون غاية الأدب مع الله
ورسوله، لا يتقدمون بين يدي الله ورسوله في إدخال شيء من العبادات لم يأذن
به الله.
وفي الأخلاق تجدهم كذلك متميزين عن غيرهم بحسن الأخلاق
كمحبة الخير للمسلمين، وانشراح الصدر، وطلاقة الوجه، وحسن المنطق والكرم،
والشجاعة إلى غير ذلك من مكارم الأخلاق ومحاسنها .
وفي المعاملات
تجدهم يعاملون الناس بالصدق، والبيان اللذين أشار إليهما النبي صلى الله
عليه وسلم في قوله: ((البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك
لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما))(1).
والنقص من هذه
الخصائص لا يخرج الإنسان عن كونه من الفرقة الناجية، لكن لكل درجات مما
عملوا، والنقص في جانب التوحيد ربما يخرجه عن الفرقة الناجية مثل الإخلال
بالإخلاص، وكذلك في البدع ربما يأتي ببدع تخرجه عن كونه من الفرقة الناجية
.
أما في مسألة الأخلاق والمعاملات فلا يخرج الإخلال بهما من هذه الفرقة وإن كان ذلك ينقص مرتبته .
وقد
نحتاج إلى تفصيل في مسألة الأخلاق فإن من أهم ما يكون من الأخلاق اجتماع
الكلمة، والاتفاق على الحق الذي أوصانا به الله -تعالى- في قوله: (شَرَعَ
لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا
إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ
أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ)(الشورى: الآية13) وأخبر أن
الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً أن محمداً صلى الله عليه وسلم برئ منهم،
فقال الله -عز وجل-: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا
شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ)(الأنعام: الآية159) .فاتفاق الكلمة
وائتلاف القلوب من أبرز خصائص الفرقة الناجية -أهل السنة والجماعة- فهم
إذا حصل بينهم خلاف ناشئ عن الاجتهاد في الأمور الاجتهادية لا يحمل بعضهم
على بعض حقداً، ولا عداوة، ولا بغضاء، بل يعتقدون أنهم إخوة حتى وإن حصل
بينهم هذا الخلاف، حتى أن الواحد منهم ليصلي خلف من يرى أنه ليس على وضوء،
ويرى الإمام أنه على وضوء، مثل أن الواحد منهم يصلي خلف شخص أكل لحم إبل،
وهذا الإمام يرى أنه لا ينقض الوضوء، والمأموم يرى أنه ينقض الوضوء فيرى
أن الصلاة خلف ذلك الإمام صحيحة، وإن كان هو لو صلاها بنفسه لرأى أن صلاته
غير صحيحة، كل هذا لأنهم يرون أن الخلاف الناشئ عن اجتهاد فيما يسوغ فيه
الاجتهاد ليس في الحقيقة بخلاف، لأن كل واحد من المختلفين قد تبع ما يجب
عليه اتباعه من الدليل الذي لا يجوز له العدول عنه، فهم يرون أن أخاهم إذا
خالفهم في عمل ما اتباعاً للدليل هو في الحقيقة قد وافقهم؛ لأنهم هم يدعون
إلى اتباع الدليل أينما كان، فإذا خالفهم موافقة لدليل عنده، فهو في
الحقيقة قد وافقهم، لأنه تمشى على ما يدعون إليه ويهدون إليه من تحكيم
كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يخفى على كثير من أهل
العلم ما حصل من الخلاف بين الصحابة في مثل هذه الأمور، حتى في عهد النبي
صلى الله عليه وسلم، ولم يعنف أحداً منهم، فإنه عليه الصلاة والسلام لما
رجع من غزوة الأحزاب وجاءه جبريل وأشار إليه أن يخرج إلى بني قريظة الذين
نقضوا العهد فندب النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه فقال: ((لا يصلين أحد
منكم العصر إلا في بني قريظة)) (1). فخرجوا من المدينة إلى بني قريظة
وأرهقتهم صلاة العصر فمنهم من أخر صلاة العصر حتى وصل إلى بني قريظة بعد
خروج الوقت، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يصلين أحد منكم العصر
إلا في بني قريظة)) . ومهم من صلى الصلاة في وقتها، وقال إن الرسول صلى
الله عليه وسلم أراد منا المبادرة إلى الخروج ولم يرد منا أن نؤخر الصلاة
عن وقتها -وهؤلاء هم المصيبون- ولكن مع ذلك لم يعنف النبي صلى الله عليه
وسلم أحداً من الطائفتين، ولم يحمل كل واحد على الآخر عداوة، أو بغضاء
بسبب اختلافهم في فهم هذا النص، لذلك أرى أن الواجب على المسلمين الذين
ينتسبون إلى السنة أن يكونوا أمة واحدة، وأن لا يحصل بينهم تحزب، هذا
ينتمي إلى طائفة، والآخر إلى طائفة أخرى، والثالث إلى طائفة ثالثة، وهكذا،
بحيث يتناحرون فيما بينهم بأسنة الألسن، ويتعادون ويتباغضون من أجل اختلاف
يسوغ فيه الاجتهاد، ولا حاجة إلى أن أخص كل طائفة بعينها، ولكن العاقل
يفهم ويتبين له الأمر .
فأرى أنه يجب على أهل السنة والجماعة أن يتحدوا
حتى وإن اختلفوا فيما يختلفون فيه فيما تقتضيه النصوص حسب أفهامهم فإن هذا
أمر فيه سعة ولله الحمد، والمهم ائتلاف القلوب واتحاد الكلمة ولا ريب أن
أعداء المسلمين يحبون من المسلمين أن يتفرقوا سواء كانوا أعداء يصرحون
بالعداوة، أو أعداء يتظاهرون بالولاية للمسلمين، أو للإسلام وهم ليسوا
كذلك، فالواجب أن نتميز بهذه الميزة التي هي ميزة للطائفة الناجية وهي
الاتفاق على كلمة واحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 12:56 am

صلاة

س5: ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟


الجواب:
الأصل في الطهارة من الحدث الماء، ولا طهارة إلا بالماء، سواء كان الماء
نقياً، أم متغيراً بشيء طاهر، لأن القول الراجح: أن الماء إذا تغير بشيء
طاهر، وهو باقٍ على اسم الماء، أنه لا تزول طهوريته، بل طهور طاهر في
نفسه، مطهر لغيره، فإن لم يوجد الماء، أو خيف الضرر باستعماله، فإنه يعدل
عنه إلى التيمم، بضرب الأرض بالكفين، ثم مسح الوجه بهما، ومسح بعضهما ببعض
. هذا بالنسبة للطهارة من الحدث .
أما الطهارة من الخبث، فإن أي مزيل
يزيل ذلك الخبث، من ماء أو غيره تحصل به الطهارة، وذلك لأن الطهارة من
الخبث يقصد بها إزالة تلك العين الخبيثة بأي مزيل، فإذا زالت هذه العين
الخبيثة بماء أو بنزين أو غيره من السائلات أو الجامدات على وجه تام، فإن
هذا يكون تطهيراً لها، لكن لا بد من سبع غسلات إحداهن بالتراب في نجاسة
الكلب، وبهذا نعرف الفرق بين ما يحصل به التطهير في باب الخبث، وبين ما
يحصل به التطهير في باب الحدث .

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2

س6: هل تطهر النجاسة بغير الماء؟ وهل البخار الذي تغسل به الأكوات مطهر لها؟

الجواب:
إزالة النجاسة ليست مما يتعبد به قصداً، أي أنها ليست عبادة مقصودة، وإنما
إزالة النجاسة هو التخلي من عين خبيثة نجسة، فبأي شيء أزال النجاسة، وزالت
وزال أثرها، فإنه يكون ذلك الشيء مطهراً لها، سواء كان بالماء أو
بالبنزين، أو أي مزيل يكون، فمتى زالت عين النجاسة بأي شيء يكون، فإنه
يعتبر ذلك تطهيراً لها، حتى إنه على القول الراجح الذي اختاره شيخ الإسلام
ابن تيمية، لو زالت بالشمس والريح فإنه يطهر المحل، لأنها كما قلت: هي عين
نجسة خبيثة، متى وجدت صار المحل متنجساً بها، ومتى زالت عاد المكان إلى
أصله، أي إلى طهارته، فكل ما تزول به عين النجاسة وأثرها -إلا أنه يعفى عن
اللون المعجوز عنه- فإنه يكون مطهراً لها، وبناء على ذلك نقول: إن البخار
الذي تغسل به الأكوات إذا زالت به النجاسة فإنه يكون مطهراً .


مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) 56797865ry8_2

س7: ما حكم الماء المتغير بطول مكثه؟

الجواب:
هذا الماء طهور وإن تغير، لأنه لم يتغير بمازج خارج وإنما تغير بطول مكثه
في هذا المكان، وهذا لا بأس به يتوضأ منه، والوضوء صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )   مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 1:04 pm

مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد ) Post-20628-1188683833


جزيت كل الخير ياحمادة

والموضوع هيتثبت إن شاء الله winner_first_h4h_ala
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل فى الفقه والعقيدة ( متجدد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغاز ( متجدد )
» تورتات وحلويات (صور) متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاجيال :: الملتقى الإسلامي :: ملتقى الإسلامي العام :: ملتقى الفتاوى الإسلاميه-
انتقل الى: