ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاجيال


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Empty
مُساهمةموضوع: علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية   علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 1:06 pm



1- تمثل خلق العشرة بالمعروف عند النبيعلاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla.

لم تعرف المرأة عشرة زوجية بالمعروف ، كما تعنيه هذه العشرة من كمال لأحد من البشر كما عرفته لرسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla ، المبين للقرآن بحاله وقاله وأفعاله .
حيث " كان من أخلاقه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla معهن أنه جميل العشرة ، دائم البشر ، يداعب أهله ويتلطف بهم ، ويوسعهم نفقته ، ويضاحك نساءه
حتى أنه كان يسابق عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها - في البرية في بعض سفراته يتودد إليها بذلك ، قالت : " سابقني رسول الله فسبقته وذلك قبل أن أحمل اللحم ، ثم سابقته بعد ما حملت اللحم فسبقني فقال : " هذه بتلك "
وكان يجمع نساءه كل ليلة في بيت التي يبيت عندها رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaفيأكل معهن العشاء في بعض الأحيان ثم تنصرف كل واحدة إلى منزلها
وكان ينام مع المرأة من نسائه في شعار واحد يضع عن كتفيه الرداء وينام بالإزار ، وكان إذا صلى العشاء يدخل منزله يسمر مع أهله قليلاً قبل أن ينام يؤنسهم بذلك علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla" قاله الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى "
ولقد جعل النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla معيار خيرية الرجال في حسن عشرة الزوجات فقال : " خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي " الترمذى .

وذلك لأن التَّصنُّع والتظاهر بمكارم الأخلاق يضعف حين يشعر الإنسان بأن له سلطة ونفوذاً ، ثم يشتد ضعفاً حينما تطول معاشرته لمن له عليه السلطة ، فإذا ظل الإنسان محافظًا على كماله الخُلقي في مجتمع له عليه سلطة ، وله معه معاشرة دائمة ومعاملة مادية وأدبية ، فذلك من خيار الناس أخلاقًا .

فإن كان النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla خير الناس لأهله ، فإن معاشرته لهم لا بد أن تكون مثالية حقًا ، في كل ما تعنيه الخيرية من كمال خُلُقي في السًّلوك ، والتَّعامل الأدبي ، والتعاملي ؛ من محبة وملاعبة ، وعدل ورحمة ، ووفاء ، وغير ذلك مما تقتضيه الحياة الزوجية في جميع أحوالها وأيامها ، كما أوضحت ذلك كتب السنة والشمائل والسيرة ، وذلك هو ما دلت عليه السنة المشرفة بأحاديثها الكثيرة من سلوكه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla معهن ومعاملته لهن .
( أ ) فعن محبته لهن يحدِّث أنس بن مالك - رضي الله عنه - فيقول :
1- " قال رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaحُبِّبَ إليَّ من الدنيا : النساء والطيب وجعل قرة عيني فـــــي الصلاة " أحمد وغيره .
2- وسأله عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قائلاً : " يا رسول الله من أحـــــــبَّ الناس إليك ؟ قال : " عائشة " قال : من الرجال ؟ قال : " أبوها " الترمذي .

( ب ) وأما ملاعبته أهله فتحدثنا عنها عائشة - رضي الله عنها - فتقول :
1- كنت ألعب بالبنات عند النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla وكان لي صواحبُ يلعبن معي فكان رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla إذا دخل ينقمعن - أي يتغيَّبن - منه فيُسرِّبُهن إلي فيلعبن معي " البخاري في الأدب .
2- وقالت عائشة - رضي الله عنها - رأيت النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد ، فزجرهم عمر - رضي الله عنه - ، فقال النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla " دعهم ، أمنًا بني أرفِدة " يعني من الأمن . البخارى .
وفي لفظ قالت : " لقد رأيت رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla يقوم علـــــــــى باب حِجرتي ، - والحبشة يلعبون بِحِرابهم ، في مسجد رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla - يسترني بردائه ، لكي أنظر إلى لعبهم ، ثم يقوم من أجلي حتى أكونَ أنا الَّتي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن ، الحريصة على اللهو " .
3- وقد مر حديث مسابقته علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla لعائشة - رضي الله عنها - الدال على لعبه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla مع نسائه بنفسه الشريفة تلطُّفًا بهن ، وتأنيسًا لهن ، لكريم عشرته وعظيم رأفته ورحمته .
4- ومن حسن عشرته وكريم خُلقه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla ما أفادته السيدة عائشة - رضي الله عنها - بقولها : " كنتُ أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaفيضع فاه على موضع فيَّ فيشرب ، واتعرق العَرْقَ وأنا حائض ، ثم أناوله النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaفيضع فاه على موضع فِيَّ . مسلم .
وفي رواية : " كنت أتعرق العَرْق وأنا حائض فأعطيه رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaفيضع فمه في الموضع الذي وضعت فمي فيه ، وكنت أشرب من القدح فأناوله إياه فيضع فمه في الموضع الذي كنت أشرب . أبو داود .
( ج ) وأما حلمه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaعن إساءتهن وصبره على أذيتهن فهو في ذلك المثل البشري الأعلى ، بحيث لم يسمع بأحد كان أحلم عن نسائه كما كان عليه رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla ، وذلك مع عظيم جنابه ، ورفيع قدره ، وسُموِّ منزلته عند الله تعالى وعند الناس ، ولقد مرَّ بك من الدلائل على ذلك في مبحثي الصبر والحلم ما فيه الكفاية للاستدلال على ما قلت عمومًا ،
لكني أزيد هنا ما هو أمس في الدلالة على الموضوع فمن ذلك ما يلي :

1- عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : " كنا معشر قريش نغلبُ النساء ، فلمَّا قدمنا على الأنصار ، إذا قوم تغلبهم نساؤهم ، فطفق نساؤنا يأخذن من أدب نساء الأنصار ، قال : فصخَبتُ على امرأتي فراجعتني ، فأنكرت أن تراجعني ، قالت : ولم تنكر أن أراجعك ؟ فوالله إن أزواج النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla ليراجعنه ، وإن إحداهن لتهجره اليوم إلـــى الليل ، قال : فأفزعني ذلك وقلت لها : قد خاب من فعل ذلك منهن ، قال : ثم جمعت عليَّ ثيابي فنزلت فدخلت على حفصة فقلت لها : أي حفصة ، أتغاضب إحداكُنَّ النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla اليوم حتى الليل ؟ قالت : نعم ، قال : فقلت : قد خبتِ وخسرت ، أفتأمنين أن يغضب الله لغضب رسوله صلى الله عليه وسلم فتهلكي ؟ ... " الحديث - البخاري .

فانظر كيف انزعج عمر - رضي الله عنه - من مراجعة بسيطة راجعته بها زوجته ، والنبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla يقبل مراجعة نسائه ، بل ويتحمل غضبهن عليه ، حتى يَهجرنه من الكلام ، وهو النبي الكريم والإمام العظيم ، وما ذلك إلا لعظيم حلمه وبالغ صبره علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla.

2- والأعجب من ذلك أنه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla كان مع ذلك الحال يلاطفهن في القول ، وكأنه لم يصدر منهن شيء ذو بال ، فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال لي رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla : " إني لأعلم إذا كنتِ عنِّي راضية ، وإذا كنت علي غضبى " قالت : فقلت : من أين تعرف ذلك ؟ فقال : [ أما إذا كنتِ عنِّي راضية فإنك تقولين : لا ورب محمد ، وإذا كنت غضبى قلت : لا ورب إبراهيم " قالت : قلتُ أجل والله يا رســـــول الله ، ما أهجر إلا اسمك " البخاري .

3- وعن أنس - رضي الله عنه - قال : كان النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaعند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمُّهات المؤمنين بصحفة فيها طعام ، فضربت التي النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla في بيتها يد الخادم ، فسقطت الصحفة ، فانفلقت فجمع النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla فِلق الصحفة ، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ، ويقول : " غارت أمُّكم " ثم حبس الخادم حتى أتى بصحفة من عند التي هو في بيتها ، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها ، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت . البخاري .
فانظر إلى مبلغ حلمهعلاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla على أزواجه ، حيث تظلُّ إحداهن هاجرة له اليوم كله حتى تهجر اسمه الشريف ، وتستطيل إحداهن بيدها بين يديه على ما يخالف الواجب في حقه عليه الصلاة والسلام ، ومع ذلك فهو يُغضي عن ذلك ويحلم ويصبر ويصفح ، وهو القادر على أن يفارقهن ، فيبدله ربه خيرًا منهن مسلمات مؤمنات قانتات عابدات سائحات ثيبات وأبكاراً ، كما وعده ربه سبحانه إن هو طلَّقهن ، ولكنه كان رؤوفًا رحيمًا ، يعفو ويصفح ولا يزيده كثرة الجهل عليه إلا حلمًا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية   علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 1:15 pm

( ح ) وأما الوفاء لهن فلعله قد علم مما تقدم عن خلق الوفاء ، وتطبيق النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla له في بابه ، لا سيما مع زوجه خديجة - رضي الله عنها - ، حتى بلغ من وفائه أن غارت منها عائشة - رضي الله عنها - وهي لم تدركها ولم تضارها حتى قالت
1- " ما غِرت على امرأة لرسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla كما غرت على خديجة لكثرة ذكر رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla إياها وثنائه عليها " البخاري .
2- ومن صور وفائه معهن أنه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla لما نزلت آية التخيير ( يأيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن ســــــراحًا جميلاً ) ( الأحزاب : 21 ) بدأ بعائشة وقال لها : " إني ذاكر لك أمرًا فلا عليك أن لا تستعجلي حتى تستأمري أبويك ... " ( البخارى ) .

خشية منه أن تختار زينة الحياة الدنيا لصغر سنها ، فتخسر الخير الكثير في الدنيا والآخرة ، لكنها كانت أحرص على خير نفسها من أبويها ، فقالت للنبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla: " أفي هذا أستأمر أبويَّ ؟! فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة " .
ثم استقرأ الحُجَر ( البيوت ) يخبر نساءه ويقول لهن : " إن عائشة - رضي الله عنها - قالت : كذا وكذا فقلن : ونحن نقول مثل ما قالت عائشة - رضي الله عنهن - كلهن
وكانت عائشة - رضي الله عنها - قد قالت له بعد ما أختارت الله ورسوله : وأسألك أن لا تذكر لامرأة من نسائك ما اخترتُ ، فقال علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla : " إن الله لم يبعثني مُعَنِّتاً ولا متعنتاً ، ولكن بعثني معلماً ميسراً ، لا تسألني امرأة منهن إلا أخبرتهـــا " متفق عليه .
فاخترن الله ورسوله والدار الآخرة ، وذلك يدل على أنهن - رضي الله عنهن - كنَّ قد تخلَّقن بأخلاق النبوة ، فأصبحن يخترن ما اختاره علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla لنفسه من الزهادة في الدنيا ، والرغبة في الآخرة ، وذلك لبالغ تأثرهن بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كانت محل العظمة والكمال .

( د ) أما عدله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaبين أزواجه ، فهو على نحو ما قلت من حبه وملاعبته وحلمه ووفائه ، وعدل ناشىء عن الشعور بالمسؤولية ، ومن فِطرة الله تعالى له على الحق والعدل وبعثه بهما :

1- فقد كان علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla كما قالت عائشة - رضي الله عنها - : " لا يفضِّل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا ، وكان قلَّ يوم يأتي إلا وهو يطوف علينا جميعًا فيدنو من كل امرأة من غير مسيس حتى يبغ إلى التي هو يومُها فيبيت عندها " أبوداود .
2- ولم يكن يتغير حاله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla في العدل تبعًا لتغير أحواله سفرًا وحضرًا ، بل لقد كان يعدل في سفره كما يعدل في حضَره ، كما قالت عائشة - رضي الله عنها - : " كان رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaإذا أراد سفرًا أقرع بين نسائه فأيَّتهُن خرج سهمُها خرج بها معه ، قالت : وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها ، غير أن سودة بنت زمعة وهبت يومها وليلتها لعائشة - رضي الله عنها - زوج النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaتبتغي بذلك رضا رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla" البخارى .
تعني بذلك لمَّا كبرت ، وأضحت لا إربة لها في الرجال .
3- وكان من عدله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaبينهن أنه كان إذا تزوج ثيِّبًا أقام عندها ثلاثًا لإيناسها ، ثم يقسم لها كسائر نسائه ، كما روت أم سلمة - رضي الله عنها - ، أن رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla أقام عندها ثلاثًا ، وقال لها : " إنه ليس بك على أهلك هوان ، إن شئتِ سبَّعت لك - أي : أقمت عندك سبعاً - وإن سبَّعت لك سبَّعت لنسائي " قالت : " ثلِّث " مسلم .
4- ولقد بلغ به الحال في عدله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla أنه لم يفرِّط فيه حتى فــــــي مرض موته ، حيث كان يُطاف به عليهن في بيوتهن كل واحدة في نوبتها ، قالت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - : " لمَّا ثقُل النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla ، واشتد به وجعه استأذن أزواجه في أن يمرَّض في بيتي فأذنَّ له ... " الحديث - البخارى .
5- وفي رواية قالت : " إن رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla كان يسأل في مرضه الذي مات فيه : أين أنا غدًا ؟ يريد يوم عائشة ، قالت : فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء ، فكان في بيت عائشة حتى مات عندها ، قالت : فمات في اليوم الذي كان يدور عليَّ فيه في بيتي ، فقبضه الله وإن رأسه لبين نَحْري وسَحْري وخالط ريقه ريقي " البخاري .
6- ومع ما كان عليه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaمن كمال العدل بين نسائه في كل ما يقدر عليه مما هو ( فى يده / فإنه مع ذلك كان يعتذر إلى الله تعالى فيما لا يقدر عليه مما هو ) خارج عن نطاق التكليف ، كما قالت السيدة عائشة - رضي الله عنها - : " كان رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaيقسم فيعدل ويقول : " اللَّهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك " ( أبو داود ) وهو يعني بذلك القلب كما فسَّره به أبو داود ، وقيل : يعني الحب والمودة ، كما فسره الترمذي ، والمعنى : أن القسمة الحسِّية قد كان علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaيوفِّي بها على الوجه الأكمل لأنها بيده ، لكن القلب بيد الله ، وقد جعل فيه حب عائشة أكثر من غيرها ، وذلك خارج عن قدرته وإرادته .
ومع ذلك فهو يضرع إلى الله أن لا يلومه على ما ليس بيده ، مع أن الأمر القلبي لا يجب العدل فيه ، وإنما العدل في المبيت والنفقة ، ولكن هذا من باب قول الله تعالى : ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) المؤمنون : 60 .
مما يدل على أن أمر العدل بين الزوجات خطير كما بينه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaفي حديث آخر حيث قال : " من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشــِقه ساقط " . وفي رواية ( مائل ) أبو داود وغيره .
وفي عشرة رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla هذه أسوة للمؤمنين ، وعليهم معرفتها والتأسي بها لقول الله تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) ( الأحزاب : 21 )

لأن فعلهعلاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla كقوله وتقريره ، تشريع لأمته ، وهدى لهم ، يجب عليهم الاقتداء به ما لم يكن الفعل خاصاً به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية   علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 1:17 pm

حثه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaالرجال على حسن معاشرة أزواجهم :
ومع ذلك فقد دل النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaأمته إلى ما تنبغي أن تكون عليه العشرة الزوجية بقوله ، كما دلهم على ذلك بفعله ، والثابت عنه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla في هذا الباب أحاديث كثيرة أقتطف منها ما يأتي من ذلك :


1- ما أخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaقال : " استوصوا بالنساء خيرًا فإن المرأة خلقت من ضِلَع ، وإن أعوج ما في الضِّلَع أعلاه ، فإذا ذهبت تُقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيراً " .
وفي رواية عند مسلم : " وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها "

فانظر كيف جمع النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla بين الوصية بهنَّ وبيان حقيقتهن ، ليكون ذلك أدعى إلى قبول وصيته ، لأنه إذا كان طبعها العوج ، فإن من الواجب على الرجل أن يصبر عليها ولا يؤمل أن تكون مستقيمة على الصراط ، فإنها تصير إلى ما جُبِلت عليه ولا بد ، ولذلك كان طلب استقامتهن على النحو الأعدل مثار تعجب الشعراء حتى قال بعضهم :
هي الضِّلَعُ العوجاء لست تُقيمها ألا إنَّ تقويم الضُّلوع انكسارُها
وقال آخر فيما هو أعم منه :
ومكلِّف الأشياء غير طباعهـا متَطَلِّب في الماء جَذوة نــار
2- وما زال النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla يكرر هذه الوصية كلما حانت الفرصة ، ففي خطبة حجة الوداع أفرد لها جانبًا كبيرًا من خُطبته العظيمة حيث قال علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla" ألا واستوصوا بالنساء خيرًا ، فإنهن عوانُ - أي : أسيرات - عندكم ، ليس تملكون شيئاً غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ، فإن فعلن ذلك فاهجروهن في المضاجع ، واضربوهن ضرباً غير مبرِّح ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً ، ألا وإن لكم على نسائكم حقاً ، ولنسائكم عليكم حقاً ، فأما حقُّكم على نسائكم فلا يوطئن فُرُشكم من تكرهون ، ولا يأذنَّ في بيوتكم لمن تكرهون ، ألا وإن حقَّهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن . مسلم .
وإنما كان النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla يكرر وصيته بالنساء ، لما يعلمه من حالهن الذي بينه في الحديث السابق ، وهو الحال الذي قد لا يقدر على تحمُّله بعض الرجال الذين لا يملكون أنفسهم عند الغضب فيحمله عوج المرأة إلى أن يفارقها فيتفرَّق شمله ، وتَتَشتَّتُ أسرته وأهله .
ولذا أرشد النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla الأزواج في حديث آخر إلى ما فيه صلاح حاله مع أسرته بقوله :
3- " لا يفرك - أي : لا يبغض - مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خُلُقاً رضي منها آخر " مسلم .
4- وقال لهم أيضاً : " إن من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلقاً وألطفهم بأهله " الترمذي وغيره .
5- وقال : " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " .
6- وقال : " كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لهو ، أو سهو ، إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغَرضين ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة " النسائى .
إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة المعلومة الحاثة على انتهاج الأخلاق الحميدة مع الأهل والعشيرة .
تأديبه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaنساءه إذا اقتضى الأمر ذلك .
ومع تلك المعاشرة التي كان النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla ينتهجها مع أهله أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - : رحمة ورأفة وعطفاً وتلطفاً ، إلا أنها لم تكن على ذلك الحال في جميع الأحوال ؛ لأن النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaكان حكيمًا يضع كل تصرف في مكانه اللائق به ، فحيث كانت تلك العشرة أجدى وأولى انتهجها ، وإذا كان التأديب والزجر والهجرة هو الأجدر اتخذه لأنه كما قيل :
ولا خير في حلم إذا لم يكن له بوادر تحمي صفوه أن يًكدَّرا
فالنساء بما فطرن عليه من الاعوجاج ، وحدة العاطفة ، يحتجن حتماً إلى تقويم وتربية وتأديب ، ولأجل هذا خوَّل الله تعالى الرجال هذه المسؤولية حيث قال : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ) النساء : 34 .
والنبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla في عشرته مع أهله لم يستغن عن اتخاذ هذا الأسلوب ليكون أسوة لأمته في التربية والتأديب .
فإنه عليه الصلاة والسلام لما سأله نساؤه النفقة الخارجة عن حده ، وأردن التوسع في الدنيا ولذَّاتها ، خلاف ما اختاره لنفسه منها ، هجرهُنَّ وآلى من الدخول عليهن شهراً ، حتى أنزل الله تعالى عليه : ( يأيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن واسرحكن سراحا جميلا * وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الاخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجراً عظيما ) ( الأحزاب : 28 - 29 ) ، فخيَّرهن النبي علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaفي البقاء معه على الكفاف ، أوالمفارقة فاخترن الله ورسوله علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Sallaكما تقدمت الإشارة إلى ذلك من حديث أنس وأم سلمة وابن عباس في الصحيحين وغيرهما .
وهكذا كان عليه الصلاة والسلام إذا جد الجد في معاملته لهن ، بأن أخطأن خطأ لا يمكن التغاضي عنه ، وذلك بأن كان دينياً ، فإنه لا تأخذه في الإنكار عليهن وزجرهن في الله لومة لائم ، فكان يعظ ، ويوجِّه ، ويخوف ، ويغضب ، .. بحسب مقام كل قضية مما هو معلوم ولا يخفى أمره .
وهذا مما يدل على تكافؤ أخلاقه علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية Salla وتوازنها ، حيث يضع كل أمر في نصابه ومحله اللائق الذي لا ينبغي غيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قالوا في الرسول صلى الله عليه وسلم
» الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا
» شدة بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
» التعريف بأبوي الرسول صلى الله عليه وسلم
» الاساليب التربوية عند الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاجيال :: الملتقى الإسلامي :: ملتقى نصرة الرسول-
انتقل الى: