ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاجيال


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات فى التعامل مع الإختبارات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
um samy
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
um samy


انثى عدد الرسائل : 3151
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مهارات فى التعامل مع الإختبارات Empty
مُساهمةموضوع: مهارات فى التعامل مع الإختبارات   مهارات فى التعامل مع الإختبارات Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 1:57 am




مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara16


إن الاستعداد الحقيقي
للاختبار مع بداية الفصل الدراسي
إن البعض من الطلبة يؤجل هذا الاستعداد إلى الأيام
الأخيرة من الفصل الدراسي مما يسبب
نوعاً من القلق يسمى ( قلق الامتحانات ) إن الطالب الذي يحب
أن يرتاح في النهاية أي قبل الاختبارات لا بد أن يجد ويستعد لهذه الإختبارات منذ
البداية


مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara17


نتيجة لبعض التجارب الفاشلة
التي يمر فيها بعض الطلبة في حياتهم
الدراسية وأيضاً لتكرارها يقفون أمام حاجز وهمي من صنع أنفسهم مكتوب على هذا الحاجز
( أنا فاشل ) - (أنا ضعـيف ) - ( أنا لا أستطيع أن
أنجح في مادة ..... ) وغير ذلك من
العبارات . إن هذه العلامات وتكرارها المستمر تضعف قدرة الطالب عن المسير
والتقدم والنجاح في حياته الدراسية . الغريب إننا كبشر نقدم
أحياناً الفشل على النجاح بمعنى نقدم ( سوف أحصل على مقبول
في هذه المادة ) على ( سوف أحصل على إمتياز في هذه المادة )
والفرق بين من يقدم الثانية أنه واثق من نفسه لا يلقي بالأفكار
المحبطة التي تؤخره عن الركب المتقدم . فـثـق بنفسك


مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara18


لماذا تفكر بالرسوب ؟
لماذا تفكر أن هذا الأستاذ بخيل بالدرجات
ولذلك سوف أحصل عنده على مقبول ؟ لماذا تفكر ( أنا أعرف مسبقاً
الجميع أفضل مني وبالذات الطالب ....) لماذا لا تفكر
بالنجاح لماذا لا تكون عندك شخصية واثقة بالنجاح بإستمرار؟أنا
لا أقول إنك لن تفشل لأن الفشل منار النجاح من خلاله نعرف
لماذا فشلنا وبالتالي نصلح الأخطاء التي وقعنا بها



مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara19


عن المرأ لا تسأل
وأبصر قرينه فإن القرين بالمــقارن
يقتدي


فإن كان ذا شر
فجانبه سرعة وإن كان ذا خير فقارنه
تهتدي


كما في أي مجتمع بشري هناك
رفقاء يشجعونك ويزرعون في قلبك الأمل بل
مت إن تجلس معهم وتراهم تشعر بالسرور والإنشراح والإقبال على الدراسة وهناك على
النقيض من هؤلاء , أعني رفقاء السوء الذين يحثونك على اللعب واللهو
في أيام الإستعداد للإختبارات , الذين يقولون لك لا فائدة
من الدراسة والذين ينصحونك بشتى أنواع الغش الحرام ضماناً
للنجاح في الإختبارات


فهؤلاء إحذرهم وأولئك
الصالحين تشبث بهم . إعلم ان النجاح يولد
النجاح , فعليك ألا تختلط مع الأشخاص الكسالى الذين ينظرون
للمستقبل من وراء نظارة الاستهتار أو التشاؤم . بل ليكن
إختلاطك بأشخاص يتميزون بالحيوية والجدية في العمل ,
قادرين على الإنجاز


لا تصحب الكسلان في
حالاته كم صالح بفساد آخر يفسد


عدوى البليد إلى
الجليد سريعة كالجمر يوضع في
الرماد فيجمد


مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara20


نعم . . . تعرف على طريقة
أستاذك في وضع الإختبارات ولابد من خلال
الإختبارات الفصلية عرفت ما هي الطريقة التي يميل إليها كثيراً






فالبعض يميل إلى الأسئلة المقالية



والبعض يميل إلى الأئلة الموضوعية



والبعض يحب أن يكون خط الطالب
واضحاً



تعرف على طريقة أستاذك (
ماذا يحب ) و ( ماذا يكره )هذه المعرفة
ستحدد طريقة دراستك للامتحان وطريقة إجابتك
للامتحان . . . وبالتالي نجاحك وتفوقك في هذا الامتحان
ينصحنا مؤلف كتاب أساليب علمية تساعدك على
النجاح في الامتحانات بأربعة نصائح
ذهبية






أولاً: ترقب دليلاً أو إشارة من المعلم:

فكل ما يؤكد
عليه المعلم , أو يضع تحته خطاً على السبورة أو يكرره , هو
مادة مرجحة للاختبار



ثانياً: كن مستمعاً وقارئاً متيقظاً ومتنبهاً:

فالمعلم
عادة يخبر طلابه بمعلومات هامة عن الاختبارات أو قد يكتب ذلك
على اللوح , راقب مصادر المعلومات هذه



ثالثاً: إسأل المعلم:

نعم الأسئلة الهامة عن مجال
الاختبار هي أسئلة مهمة بالطبع ابدأ (مثلاً) بالقول إنك
تحتاج إلى معلومات كذا وكذا كي تدرس بفعالية أكبر



رابعاً: إسأل طلاباً قد أنهوا الدروس عند نفس
المعلم:
وتأكد من أن تسأل أسئلة
معينة , وابتعد عن تعميمات الطلاب التي لا فائدة منها .
واختر طلاباً أذكياءوناجحين
لتسألهم



وكما أوصيتـك على أن تحرص
على حضور المحاضرة الأولى أوصيك هنا ( بحضور
المحاضرة الأخيرة ) فعادة ما تجد الإشارات السابقة مركزة في المحاضرة
الأخيرة


مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara21


في الأسابيع القليلة قبل
الامتحان وحتى تستـثـمر وقتك أوصيك
بتكوين جدولاً للمذاكرةتحدد فيه اسم كل مادة وما هو الوقت المقترح لكل مادة
جدول مرفق للتنزيل وحتى تحقق أفضل النتائج
باستخدام الجدول المرفق عليك
بالتالي






أولاً: تحديد مواعيد الاختبارات



ثانياً: تحدد المواد السهلة والمواد التي تحتاج
إلى دراسة بوقت أطول



ثالثاً: تحدد لكل مادة الساعات المتوقعة لها



رابعاً: تحدد يومياً الاوقات المناسبة للمراجعة
والأفضل أن تكون في أوقات نشاطك
وحضور ذهنك



خامساً: حسب الأيام المتاحة عندك إلى بداية أول
اختبار ضع في خانة التاريخ جميع
الأيام مع تواريخها



سادساً: وزع المواد في هذا الجدول مع ضرورة أن
تبدأ بالمواد المحببة السهلةإلى
نفسكوالتي لا تحتاج إلى أوقات طويلة في المذاكرة



سابعاً: البعض من الطلبة لا يحب ان يدرس مادة
مادة ولكن أن ينوع في اليوم
الواحد أكثر من مادة فإن كنت منهم فلا بأس بالتنويع



ثامناً: من الأفضل الإنتهاء من مذاكرة جميع
المواد قبل بداية الاختبارات حتى
يتاح مذاكرة المواد مرة أخرى



مهارات فى التعامل مع الإختبارات Mahara22


في المكتبة عادة يوضع مكان
مخصص للإمتحانات السبقة الهدف منها
تعويد الطالب على أسلوب أستاذ المادة في الأختبارات وإتاحة الفرصة للطالب كي يتدرب
على الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltqa-al2jeal.yoo7.com
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : مهارات فى التعامل مع الإختبارات Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مهارات فى التعامل مع الإختبارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات فى التعامل مع الإختبارات   مهارات فى التعامل مع الإختبارات Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 1:08 pm

تسلم إيدك حبيبتي


::جزاك الله خيرا::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات فى التعامل مع الإختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل الشخصيات وفن التعامل معاها
» نواع الازواج وكيفيه التعامل معهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاجيال :: الملتقى العام :: ملتقى العام-
انتقل الى: