ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاجيال


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحرف الجواب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
islam86
Admin
Admin



ذكر عدد الرسائل : 178
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

أحرف الجواب Empty
مُساهمةموضوع: أحرف الجواب   أحرف الجواب Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 5:18 am


أَحْرُفُ الجَوَاب هي : لاَ , نَعَمْ , بَلى ، إي ، أَجَلْ ,

جَلَلْ , جَيْر , إنَّ .


ـ لا حرفُ جواب : أي تَنْفِي الجَوابَ , وهذه تًحذَفُ الجُملُ

بعدَهَا كَثِيرًا , يُقَال : ( أجَاءَكَ زَيدٌ) فَتَقُول : ( لا )

والأَصْلُ : لا , لَمْ يَجئْ .


ـ نَعَمْ : حرفُ جوابٍ للتَّصديقِ والوَعْد , والإعْلام .

الأول : بعد الخبر , كـ : ( قَدِمَ خالدٌ ) أو ( لم يأتِ عليٌّ )

والثاني : بعد ( افْعَلْ ) و ( لا تَفْعَلْ ) وما في مَعْناهما ,

نحو : ( هلاَّ تَفْعَلُ ) و ( هلا لم تفعل ) .

والثالث : بعدَ الاسْتِفْهام , في نحو : ( فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ

رَبُّكُمْ حَقًا قَالُواْ نَعَمْ ) سورة الأعراف آيه (44) .

وكان خطباء قريش تفتتح خطبها بـ ( نعم ) .


ـ بَلى : حرفُ جوابٍ , وتَختَصُّ بالنَّفي وتفيدُ إبْطالَه , سواءٌ

أكانَ مجرَّدًا نحو : (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ)

سورة التغابن آيه (7) .


أم مَقْرُونًا بالاستفهام ـ حَقِيقيًّا كان , نحو : ( أَلَيْسَ عَليٌّ

بآتٍ ) ـ أو توبيخًا نحو قوله تعالى : (أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ

وَنَجْوَاهُم بَلَى) سورة الزخرف آيه (80 ) ـ أو تقريرِيًّا , نحو قوله

تعالى : (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى )سورة الأعراف آيه (172 ) .

والفرقُ بينَ ( بلى ) و ( نَعَمْ ) : أنَّ

(بلى ) لا تأتيِي إلا بعد نفي وأن ( نَعم ) تأإتي بعد النَّفي

والإثبات .

فإذا قِيلَ : ( ما قام زَيْدٌ ) فَتَصْدِقُهُ نعم , وتكذيبهُ : بَلَى .


ـ إي : حرفُ جوابٍ بمعنى ( نَعَمْ ) ويقال بمعنى : ( بَلَى )

فيكونُ جوابًا لتصديق المُخبر ولإعلام المستَخبِرِ ولوعْدِ

الطَّالبِ ولا تقع إلاَّ قبْلَ القَسَم , نحو : ( إي والله ِ ) وإنْ

شِئتَ قلت : ( إي الله لأفعلنَّ ) أي واللهِ , ونُصبتْ بنزعِ

الخافِضِ وهو واوُ القسم , ولا يُستعملَ فِعلُ القسم بعد

( إي) فلا يُقال : ( إي أقسَمْتُ بِرَبَّي ) ولا يكونُ المُقسَمُ

به بعدها إلاَّ ( الرَّب , والله وَلَعمرِي ) وفي ياء ( إي ) من

( إي الله ) ثَلاَثَةُ أَوْجُه : حَذْفُها للسَّاكِنَيْن وفَتْحُها تبيينًا

لِحَرْفِ الإِيجاب , وإبْقاؤها سَاكِنَةً مع الجمع بينَ ساكنين .


ـ أَجَلْ : حرفُ جواب , مثلُ ( نَعْم ) فيكونُ تَصديقًا للمُخْبِرِ

, وإعْلامًا للمُسْتَخْبِرِ , ووعدًا للطَّالب , فتقع بعد نحو:

( حضر الغائبُ ) ونحو : ( أزحف الجيش ؟) ونحو : ( أكرِمْ

أخَاكَ) وهي بعدَ الخبر أحسنُ من نَعَم , ( ونَعَمْ) بعد

الاستفهام أحسنُ منها , وقيل : أجل تختصُّ بالخبَر مثبتًا

أو منفيًا .

ـ جَلَلْ : اسْمٌ بمعنى عَظِيم أو بمعنَى يَسِير وهو من

الأضداد وقد يكون حرفًا بمعنى : ( نَعَمْ ) , حكاه الزجاج .


ـ جَيْرِ بالكسر : حَرفُ جَواب بمعنى نَعَمْ

قال بعض الأغفال :

قالت أراك هاربًا للجَوْر ... من هَدَّةِ السلطان قلتُ : جَيْرِ

وقال سيبويه : حَرَّكُوه لالتقاءِ الساكنين , وإلاَّ فحكمُه

السكونُ لأَِنه كالصوت .

ـ إنَّ أوْ إنَّه : من أحْرُفِ الجَوَاب , وهي حرفُ تَصْدِيقٍ للخَبَر

بمنزلةِ أجَلْ , والهاءُ للسَّكتْ , وإذا وَصَلْتَ قلتَ :

( إنَّ يا هذا ) نحو قول الشاعر :

قالوا غَدَرْتَ فقلتُ : إنَّ ورُبَّما

نَالَ المنى وشفا الغليل الغادِرُ

شبكة رواء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um samy
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
um samy


انثى عدد الرسائل : 3151
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

أحرف الجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحرف الجواب   أحرف الجواب Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 1:55 pm

أحرف الجواب 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltqa-al2jeal.yoo7.com
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : أحرف الجواب Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

أحرف الجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحرف الجواب   أحرف الجواب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 9:34 am

أحرف الجواب %20الله%20خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحرف الجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاجيال :: الملتقى الأدبي :: ملتقى اللغة العربية والأدب-
انتقل الى: