islam86 Admin
عدد الرسائل : 178 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: باب تأويل ما جاء مثنى في مستعمل الكلام الجمعة مارس 06, 2009 5:15 am | |
| من كتاب أدب الكاتب لإبن قتيبة
باب تأويل ما جاء مثنى في مستعمل الكلام
يقال :
( أهلك الرجالَ الأحْمَرَانِ ) الخمرُ واللحمُ . و ( أهلكَ النساءَ الاْصْفَرَانِ ) الذهبُ والزعْفرانُ . و ( أتى عليه العصْرانِ ) الغداةُ والعشيُّ . و ( المَلوَانِ ) الليل والنهارُ ، وهما ( الجديدان ) و ( اجتمع للمرأةِ الأبيضَانِ ) الشحمُ والشباب . و ( العُمَرَانِ ) أبو بكر وعمر رضي الله عنهما . و ( الأسودانِ ) التمر والماء ، قالت عائشة رضي الله هنها : " لقد رأيتنا مع رسول الله وما لنا طعام إلا الأسودان التمر والماء " وقال حجازي لرجل استضافه " ما عندنا إلا الأسودان " فقال له : " خير كثير " قال : " لعلك تظنهما التمر والماء ، والله ماهما إلا اللَّيْلُ والحرَّة " .
و ( الأصغرانِ ) القلبُ واللسانُ . و ( الأصرمان ) الذئبُ والغُراب ، لأنهما انصرما من الناس . و ( الخافقانِ ) المشرق والمغرب ، لأن الليلَ والنهار يَخفِقَانِ فيهما . وقولهم ( لا يُدْرَى أيُّ طَرَفَيْهِ أطول ) يراد نسب أمه أو نسب أيبه لا يدري أيهما أكرم . وأنشد أبو زيد : ( البحر الطويل )
وَكَيْفَ بِأَطْرَافِي إِذَا مَا شَتَمْتَنِي وَمَا بَعْدَ شَتْمِ الوَالِدَيْنِ ضُلُوحُ
* يريد أجداد من قبل أبيه وأمه ، يقال " فلان كريم الطرفين " يراد به الأبوان ، وقال ابن الأعرابي في قولهم ( لا يدرى أي طرفيه أطول ) قال : ذكرهُ ولسَانُه .
| |
|
um samy رئيس المنتدى
عدد الرسائل : 3151 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: باب تأويل ما جاء مثنى في مستعمل الكلام الأحد مارس 22, 2009 2:10 pm | |
| فيها حاجات جديده اول مره اعرفها ربنا يكرمك يارب وينفع بيك الجميع | |
|
hamada salah المشرف العام
عدد الرسائل : 531 وسام : تاريخ التسجيل : 08/03/2009
| موضوع: رد: باب تأويل ما جاء مثنى في مستعمل الكلام الأحد مارس 22, 2009 3:50 pm | |
| تسلم ايدك يا اسلام ومنتظرين الجديد | |
|
أبرار مشرفة
عدد الرسائل : 1532 وسام : تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: باب تأويل ما جاء مثنى في مستعمل الكلام الإثنين مارس 23, 2009 9:32 am | |
| | |
|