ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
ملتقى الاجيال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاجيال


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
مُساهمةموضوع: " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "   " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 9:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "

سليمان بن صالح الخراشي


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين :
أما بعد : فهذه 93 حديثًا لا تصح ، يكثر انتشارها بين الناس ، أحببت أن
أنقل كلام العلماء – باختصار - في بيان ضعفها ؛ لكي يتجنبها المسلم ،
ويكتفي عنها بالأحاديث الصحيحة .
والله الموفق :

1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع "
قال عنه الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- في مجموع فتاواه (4/122):
"في سنده ضعف" ولم يذكر –رحمه الله- من رواه. وقال الشيخ عبد العزيز
السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز"

2- "أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"
قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره "

3- "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"
قال الألباني : "موضوع" وروي من كلام الحسن البصري

4- " خير البر عاجله "
قال العجلوني : "ليس بحديث "

5- " كما تدين تدان "
قال المناوي في تخريج تفسير البيضاوي (1/102): "أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات بسند ضعيف "

6- " روحوا القلوب ساعة وساعة "
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (672). وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: "في إسناده الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، فهو ضعيف"

7- " الإيمان لا يزيد ولا ينقص "
قال ابن عراق في تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة:
"أخرجه ابن عدي من حديث ابن عمرو، وفيه أحمد بن عبد الله الجويباري"


8- " عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيـي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار "
قال ابن عراق في (تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة) :
"أخرجه ابن عدي من حديث أنس، وفيه الحسن بن علي العدوي، قال السيوطي:
وتابعه كذاب مثله، وهو لاحق بن الحسين، أخرجه الشيرازي في الألقاب. وقال:
وروى الديلمي عن أنس مرفوعاً: إن الله لا يعذب حسان الوجوه سود الحدق،
قلت: في سنده جعفر بن أحمد الدقاق، وهو آفته فيما أظن، والله أعلم"

ومثله: حديث :
9- "النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر "
قال العجلوني : "رواه أبو نعيم بسند ضعيف عن جابر"

ومثله: حديث:
10- "النظر إلى الوجه الجميل عبادة ! "
قال العجلوني : "نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية أنه سئل عن حديث "النظر
إلى الوجه الجميل عبادة، فأجاب بأنه كذب باطل عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم، لم يروه أحد بإسناد صحيح، هو من الموضوعات…"


ومثله: حديث :
11- " من أتاه الله وجهاً حسناً وجعله في موضع غير شائن له فهو من صفوة الله في خلقه"
قال ابن عراق: " أخرجه الدارقطني من حديث ابن عباس ولا يصح؛ فيه سليم بن مسلم وعنه خلف بن خالد، والحمل فيه عليه لا على سليم…"

ومثله: حديث :
12- " ما حسَّن الله خُلُق أحد وخَلْقه فأطعم لحمه النار "
قال ابن عراق ، (لا يثبت)

ومثله: حديث :
13- " التمسوا الخير عند حسان الوجوه [وفي رواية: اطلبوا…]
قال السخاوي : (وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها أشد في ذلك من بعض)

14- " لا تقولوا قوس قزح؛ فإن قُزح هو الشيطان ، ولكن قولوا قوس الله، فهو أمان لأهل الأرض من الغرق "
قال ابن عراق : (أخرجه الخطيب من حديث ابن عباس من طريق زكريا بن حكيم
الحبطي) قال فيه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين: ليس بشيء، وقال ابن المديني
: هالك .


15- " من ولد له ثلاثة أولاد ولم يُسمَ أحدهم محمداً فقد جهل "
قال ابن عراق: أخرجه ابن عدي من حديث ابن عباس، وفيه ليث بن أبي سليم، تركه أحمد وغيره .

ومثله : حديث :
16- "إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير
حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا
يمنعون"
قال ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين
بسند معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي : هذا حديث موضوع بلا شك
)


ومثله : حديث :
17- " أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "
أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات



أحاديث العقل
18- " لما خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم
قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير
منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك
أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "

ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث
موضوع ليس له أصل) .

19- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر
شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم
الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر
"
قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر
بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير
معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي)


20- حديث قس بن ساعد
وهو ما يروى من أن وفد عبد القيس وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي؟ قالوا: كلنا نعرفه يا رسول الله،
قال: فما فعل؟ قالوا: هلك. قال: ما أنساه بعكاظ على جمل أحمر وهو يخطب
الناس وهو يقول: أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات
فات، وكل ما هو آت آت، إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً، مهاد
موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور، أقسم قس قسماً حقاً لئن
كان في الأرض رضىً ليكونن سخط، إن لله لدينا هو أحب إليه من دينكم الذي
أنتم عليه، ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا فأقاموا، أم تركوا
فناموا، ثم قال صلى الله عليه وسلم : أيكم يُنشد شعره؟ فأنشدوه:
في الذاهبين الأولين مـن القرون لنـا بصـاير
لما رأيت موارداً للمـوت ليس لهـا مصـادر
ورأيت قومي نحوها تغـدو الأكـابر والأصاغر
لا يرجع الماضي إليّ ولا مـن البـاقين غـابر
أيقنت أني لا محالة حيث صـار القوم صـائر

قال ابن الجوزي : "هذا الحديث من جميع جهاته باطل"


تابع






عدل سابقا من قبل hamada salah في الخميس مارس 26, 2009 12:41 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "   " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 11:59 pm

21- " اطلبوا العلم ولو بالصين "
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)

22- " أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "

قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب

23- " علي خير البشر، من أبى فقد كفر "

قال ابن عراق: (رواه الحاكم من حديث ابن مسعود، من طريق أبي أحمد الجرجاني
إمام التشيع في زمانه، وفيه أيضاً محمد بن شجاع الثلجي وحفص بن عمر
الكوفي، لكن المتهم به الجرجاني ….)


24- " رد الشمس لعلي –رضي الله عنه- "

وهو حديث أسماء بنت عميس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه
ورأسه في حجر علي، ولم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم لعلي: أصليت ؟! قال : لا. قال رسول الله: اللهم إنه كان في
طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها
طلعت بعدما غربت.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، وقال عنه : (هذا حديث موضوع بلا شك، وقد
اضطرب الرواة فيه…) وأطال في بيان اضطراب رواته ثم قال: (ومن تغفيل واضع
هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة، ولم يتلمح إلى عدم الفائدة؛ فإن صلاة
العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء، فرجوع الشمس لا يُعيدها أداء)
وقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة) في رد هذا الحديث الموضوع


25- " لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص "

يروى أنه صلى الله عليه وسلم قاله لعائشة –رضي الله عنها- لما سخنت له ماء في الشمس.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، ثم قال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم) وقال العقيلي: (ليس في الماء المشمس شيء يصح مسنداً) وقال
الشوكاني: (له طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول) .


26- " إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء "

رواه الترمذي، وفيه ضعف، ولهذا أورده ابن الجوزي في الأحاديث الواهيات .

27- " مسح الرقبة أمانٌ من الِغل "

قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف) .

28- " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له "

قال ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد…
قلت: قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة)


29- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد "

قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه
الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء
عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج
الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن
حزم: هذا الحديث ضعيف)

30- " من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا،

وثلاثة منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم
القيامة إذا خرج من قبره.
فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية
ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه،
والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر
لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء.
وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره
إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة
يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة .
وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه
على حر وجهه في ***ات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا
ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم
(فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا
من تاب)
قال ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث
باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال
في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية)


31- " من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته "

أورده ابن الجوزي في الموضوعات، وفيه الهيصم بن شداخ، ثم قال: (قال
العقيلي: الهيصم مجهول، والحديث غير محفوظ. قال ابن حبان: الهيصم يروي
الطامات لا يجوز الاحتجاج به.. قال العقيلي: الحديث غير محفوظ ولا يثبت عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مسند ) .

32- " ما أفلح صاحب عيال قط "

قال علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة : (رواه الديلمي
بسنده عن أبي هريرة به مرفوعاً، وقال ابن عدي : هو عن النبي صلى الله عليه
وسلم منكر)



ومثله: حديث :

33- "شراركم عزابكم "
قال ابن عراق: (رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح؛ فيه خالد بن إسماعيل، وله طريق ثانٍ فيه يوسف بن السفر، ولا يصح)
وقال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح، وصالح هو مولى التوأمة مجروح. قال ابن عدي: وخالد بن إسماعيل يضع الحديث) .


34- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "

قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا
موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في
الموضوعات) .

35- " لا يدخل الجنة ولد زنا "

قال ابن عراق: (رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة… ولا يصح) وقال –أيضاً-
: (هو مخالف لقوله تعالى (ولا تزو وازرة وزر أخرى) ولقوله صلى الله عليه
وسلم: "ولد الزنا ليس عليه من إثم أبويه شيء" أخرجه الطبراني من حديث
عائشة، قال السخاوي: وسنده جيد)
وقال ابن الجوزي بعد أن أورد هذا الحديث وما شابهه في الموضوعات : (ليس في هذه الأحاديث شيء يصح) .



تابع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um samy
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
um samy


انثى عدد الرسائل : 3151
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "   " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 4:51 am

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Qa1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltqa-al2jeal.yoo7.com
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "   " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 5:40 am

ربنا يبارك فيكى ويعزك يا ام سامى نورتى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبرار
مشرفة
مشرفة
أبرار


انثى عدد الرسائل : 1532
وسام : " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "   " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 12:55 pm

جزاك الله خيرا كثيرا ياحماده



في حاجات كتير قوووي واضحة

بس والله في حاجات من كتير ما الواحد عارفها تماما يعني ماصدقتش إنها ضعيفة غير لما إتأكدت بنفسي


جزاك الله خيرا


والموضوع يستحق التثبيت

وفي إنتظار المزيد tongue


مع التحية::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamada salah
المشرف العام
المشرف العام



عدد الرسائل : 531
وسام : " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "   " أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه " Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 12:43 am

ام سامى ........ ابرار بارك الله فيكم وارائكم وردودكم شرف ليا و100000000 شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآن مجموعة كبيرة جداااااااااا من "أنــــــاشـــــــيد الأفــــــراح (***بدون موسيقى أو دف***)"
» البطاقة الفلاشية الإنشادية"بكت عيني وحق لها البكاء"_ نشيد جميل
» أحــــدث تصـــميم للـــورقة الدعــــوية المتــــميزة "بتحـــــبيه ؟؟ ... بتحـــــبها ؟؟"
» فـــــــــلاش "قصـــــــة داعــــــــية" مؤثر وجميل جداااا
» باب أصول أسماء الناس " المُسَمَّوْنَ بأسماءِ النباتِ "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاجيال :: الملتقى الإسلامي :: ملتقى نصرة الرسول-
انتقل الى: